جنرال إلكتريك تقود التحول الرقمي في محطة الصبية للطاقة

Sabiya CCGT Power Station

الكويت – المفكرة الاقتصادية

استكملت “جنرال إلكتريك” للطاقة وقبل الموعد المحدد عمليات التحول الرقمي في محطة الصبية لتوليد الطاقة بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة والتابعة لوزارة الكهرباء والماء. وستساهم هذه الخطوة في تعزيز موثوقية العمليات في المحطة، بالتزامن مع تحسين الأداء وبتكاليف أقل. ويمثل المشروع الاستخدام الأول للبرمجيات القائمة على منصة “بريديكس Predix” التي طورتها “جنرال إلكتريك” للتطبيقات الصناعية.

بهذه المناسبة قال المهندس محمد بوشهري، وكيل وزارة الكهرباء والماء: “يتمثل هدفنا في دعم الجهود الوطنية التي تركز على تعزيز البنية التحتية لقطاع الطاقة بما ينسجم مع رؤية 2035 الرامية إلى ترسيخ المكانة الإقليمية الرائدة لدولة الكويت في مختلف القطاعات. ولا شك بأن توفير موارد الطاقة الموثوقة، وضمان أعلى مستويات الإنتاجية في الأصول، هما من المرتكزات الرئيسية نحو تحقيق هذه الأهداف. ويعد التحول الرقمي لمحطة الصبية باستخدام التقنيات الرقمية الحديثة التي طورتها ’جنرال إلكتريك‘ رفداً لجهودنا الرامية إلى التوظيف الأمثل للأصول والاستفادة من إمكاناتها الإنتاجية بأفضل أسلوب ممكن”.

وتم إدخال العديد من أصول محطة الصبية لتوليد الطاقة بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة، بما في ذلك توربينات الاحتراق والمولدات المبرَّدة بالهيدروجين والمولدات البخارية لاستعادة الحرارة والتوربينات والمكثِّفات البخارية وغيرها، إلى تطبيق برمجيات “إدارة أداء الأصول APM” الذي يعتمد على تحليل البيانات الضخمة لتوقع الأعطال وخفض زمن التوقف عن العمل، مما يعزز من استمرارية عمليات المحطة وطاقتها الإنتاجية.

وفي إطار عملية التحول الرقمي، قامت “جنرال إلكتريك” بتركيب عدد من حلول APM ومنها وحدة متابعة حالة الأجهزة والمعدات، ووحدة إدارة الموثوقية، وخدمات المراقبة والتشخيص.

وقال جوزيف أنيس، الرئيس التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة لدى “جنرال إلكتريك” في الشرق الأوسط وأفريقيا: “يعكس استكمال عملية التحول الرقمي في محطة الصبية لتوليد الطاقة بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة التزامنا الجاد والمستمر بالمساهمة في تمكين الاستفادة المثلى من البنية التحتية لقطاع الطاقة في دولة الكويت. ولا شك بأن التحول الرقمي في محطات التوليد يقدم فرصة هامة للنمو إضافة إلى خفض التكاليف، ونحن فخورون بنجاحنا في الانتهاء من هذا المشروع الهام قبل الموعد المحدد ليساهم في تعزيز استمرارية العمليات في المحطة وتحسين أدائها في الوقت ذاته”.

وتستند حلول “إدارة أداء الأصول APM” على منصة بيانات “بريديكس Predix” التي صممتها “جنرال إلكتريك” خصيصاً لتكون قادرة على مواكبة حجم وتعقيد البيانات الصناعية. وتتيح هذه الحلول لوزارة الكهرباء والماء الكويتية الارتقاء بمستويات الموثوقية والاستمرارية في محطة الصبية عبر توظيف إمكانات الإنترنت الصناعي، وهي التقنيات التي تتكامل فيها أدوات تحليل البيانات الضخمة والآليات الثقيلة. وتقوم الآلات المتصلة عبر الإنترنت الصناعي، والمجهزة بمستشعرات البيانات، بجمع كميات ضخمة من المعلومات في منصة بيانات مركزية آمنة، حيث يقدم تحليل هذه البيانات معلومات هامة تتيح تشخيص حالة المعدات وأية مشكلات تواجهها بشكل استباقي، مما يؤدي إلى خفض الزمن الناجم عند انقطاع العمل لأغراض الصيانة أو التصليح دون تخطيط مسبق.