جنرال إلكتريك للطاقة تطلق سلسلة من المعارض في المنطقة

GE 9HA

دبي – المفكرة الاقتصادية

باشرت “جنرال إلكتريك للطاقة” اليوم تنظيم سلسلة من المعارض والاجتماعات في مناطق الشرق الأوسط وباكستان في خطوة تهدف إلى التعريف بالحلول الصناعية الرقمية السبّاقة التي قامت بتطويرها والتي تمهد لمرحلة جديدة في مسيرة نمو القطاع من خلال الارتقاء بمستويات الكفاءة والمرونة التي تؤدي بدورها إلى تحقيق وفورات كبيرة في تكاليف إنتاج الطاقة.

 وستقام هذه الفعاليات في كل من دبي ومسقط وإسلام آباد وغيرها من المواقع خلال الأسابيع المقبلة، بإدارة نخبة من خبراء القطاع الذين سيقدمون صورة شاملة حول التوربينات الغازية ذات الكفاءة العالية من “جنرال إلكتريك”، والحلول الرقمية القائمة على منصة برمجيات “بريديكس Predix*” والمعدة للاستخدام في مختلف القطاعات الخدمية، وغيرها من التقنيات التي تفتح المجال أمام الاستفادة من إمكانات وفرص جديدة في قطاع الطاقة. كما سيناقش خبراء “جنرال إلكتريك” أيضاً الواقع الحالي لقطاع التمويل والسبل المتاحة للحصول على التمويل اللازم للمشاريع. وستجري الفعاليات بحضور عدد من كبار المسؤولين الحكوميين ومالكي ومشغلي محطات توليد الطاقة والمشرّعين والاستشاريين وغيرهم.

 وستركز المعارض والاجتماعات بشكل خاص على تقنية HA الرائدة من “جنرال إلكتريك”، والتي تمثل ثمرة أعمال أبحاث وتطوير بقيمة 2 مليار دولار أمريكي، وتعد توربينات الغاز ذات الحمل الثقيل الأكثر كفاءة على مستوى العالم، حيث سجلت نتائج غير مسبوقة في القطاع ضمن عمليات تحويل الوقود إلى طاقة. وأدى استخدام هذه التقنية في محطة بوشان التابعة لشركة الكهرباء الفرنسية إلى تسجيل رقم قياسي عالمي لكفاءة توليد الطاقة بالدورة المركبة بلغ 62.22 بالمئة. وخضع توربين HA لاختبارات الحمل والسرعة القصوى وفي بيئات قاسية وصعبة تتخطى شروط التشغيل الاعتيادية، لينجح في تسجيل أكثر من 12 ألف ساعة تشغيل. وسجلت تقنيات HA ما يزيد على 60 طلبية حتى اليوم من قبل أكثر من 15 عميلاً في 15 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل واليابان والبحرين والصين وغيرها.

بهذه المناسبة قال غسان برغوت، الرئيس والمدير التنفيذي لأنظمة طاقة الغاز- المبيعات لدى “جنرال إلكتريك” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان: “في ضوء التركيز المتنامي للمنطقة على تعزيز إنتاجية وكفاءة عمليات قطاع الطاقة، تقدم تقنيات HA التي طورتها ’جنرال إلكتريك‘ خياراً مثالياً للقطاع، فهي تضمن تحقيق وفورات سنوية كبيرة في الإنفاق على الوقود مقارنة بمحطات الدورة المركبة الحالية. وبالإضافة إلى ذلك، تساهم هذه التوربينات في تعزيز استقرار عمل الشبكات في هذه المرحلة التي تركز فها المرافق الخدمية في المنطقة على رفع مساهمة الموارد المتجددة في عمليات إنتاج الطاقة. ونتطلع من خلال هذه المعارض إلى تسليط الضوء على القيمة الكبيرة التي تقدمها تقنياتنا المتطورة لجميع المعنيين بقطاع الطاقة في المنطقة”.

 وبالإضافة إلى معدل الكفاءة الكبير، توفر تقنية HA مرونة غير مسبوقة على مستوى القطاع، إذ يتيح التوربين للعملاء الحفاظ على معدلات مستقرة من الطاقة التي يتم توليدها، وموثوقية عالية من حيث استيعاب تبدلات مستويات الطلب في الشبكة عبر الاستجابة السريعة، فضلاً عن التغيرات في الأحمال وغيرها من المزايا. ويستطيع التوربين العمل بالطاقة القصوى خلال أقل من 30 دقيقة. ويتيح ذلك للتوربينات القيام بعمليات تتسم بالموثوقية والمرونة في محطات توليد الطاقة الضخمة ومحطات الطاقة للمرافق وكذلك شبكات الطاقة صغيرة الحجم. وتوفر هذه التوربينات أيضاً مرونة أكبر في نوع الوقود المستخدم للتشغيل، بما في ذلك الغاز والوقود السائل إضافةً إلى أنواع أخرى من الغاز بما فيها الإيثان المرتفع وغاز النتروجين المسال.

ويجري حالياً تطبيق تقنيات HA على نطاق واسع من قبل المشغلين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، حيث سيتم استخدامها من قبل “شركة ألمنيوم البحرين” لتشغيل أكبر مصهر ألمنيوم في موقع واحد على مستوى العالم، في حين تم فعلياً بدء التشغيل التجاري لعدد من التوربينات في باكستان. وفي إطار سعي الشركة لتعزيز قدرات تصنيع نظم توربينات الغاز محلياً، قام “مركز جنرال إلكتريك للصناعة والتكنولوجيا” في الدمام، برفع مستوى قدراته لتصنيع توربينات HA ذات الحمل الثقيل محلياً.

 وستغطي هذه الفعاليات أيضاً أنظمة طاقة الغاز التي طورتها “جنرال إلكتريك” والتي تساعد في تحقيق مستويات الإنتاجية والمرونة التشغيلية والأداء التي تنسجم مع التطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع الطاقة اليوم. وتشمل هذه الأنظمة: توربينات “جنرال إلكتريك” الغازية من طراز 9E و13E2 المعدة للتشغيل في أقسى الظروف وضمن أكبر مجموعة من الاستخدامات الصناعية؛ وتوربين 6F الغازي الذي يضمن المرونة العالية واستمرارية التشغيل في البيئات القاسية والبعيدة؛ وتوربينات LMS100 الغازية العاملة بتقنية aeroderivative والتي توفر أعلى مستويات الكفاءة في العالم بين توربينات الدورة البسيطة؛ وحلول الطاقة المتنقلة/الطوارئ مثل TM2500 المركبة على عربات وهي مولدات توربينية غازية بتقنية aeroderivative تمتاز بسهولة النقل وسرعة التشغيل خلال أقل من 11 يوماً لتوليد طاقة موثوقة باستطاعة تصل إلى 35 ميجاواط؛ والتوربينات الغازية الكهربائية الهجينة EGT التي تجمع للمرة الأولى بين حلول تخزين الطاقة وتقنيات التوربينات الغازية لتساهم في دعم نمو عمليات الطاقة المتجددة، وغيرها من الحلول المبتكرة.