افتتاح أول مركز في قطر لاختبار وتصليح موانع تسرب الغاز الطبيعي الجاف

J

الدوحة -المفكرة الاقتصادية

شهدت قطر إطلاق أول مركز لاختبار وتصليح موانع تسرب الغاز الطبيعي الجاف في الدولة، وهو ثمرة تعاون بين شركة جون كراين، الشركة الرائدة عالمياً في توفير حلول المعدات الدوارة، والمزود الرئيسي للتقنيات والخدمات الهندسية الداعمة لقطاع الطاقة، وشركة العهد القابضة إحدى الشركات القطرية الرائدة العاملة في قطاعي النفط والغاز، وأحد أبرز مزودي خدمات الطاقة.

وتعدّ جون كراين شريكاً استراتيجياً لشركة العهد القابضة، حيث تقوم العهد بتمثيلها في قطر منذ 40 عاماً وذلك من خلال توفير العديد من منتجاتها في السوق المحلي بالإضافة إلى توفير خدمات متعددة التخصصات لعملاء النفط والغاز في المنطقة. ويعكس المركز الجديد التزام جون كراين بمتابعة الاستثمار في شبكتها من مراكز الخدمة العالمية وتطويرها، فضلاً عن تقديم كل الدعم المطلوب لتلبية احتياجات ومتطلبات العملاء في السوق المحلي.

ويقع المركز الجديد والأول من نوعه في اختبار وتصليح موانع تسرب الغاز الطبيعي الجاف، في منطقة التجمع الصناعي التابع لنطاق مدينة راس لفان الصناعية التي تبعد 80 كلم شمال مدينة الدوحة، والتي تعتبر موقع الإنتاج الرئيسي في قطر للغاز الطبيعي المسال ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل (جي تي إل) . كما سيمكن مركز الخدمة الجديد شركة جون كراين من توفير القدرات اللازمة لتقديم خدمات ما بعد البيع لكافة عملائها في المنطقة مما يؤثر إيجاباً على عاملي الوقت والتكلفة نظراً إلى قرب المسافة.

وفي هذا السياق، قال روبين ألفاريز، نائب الرئيس التنفبذي للمبيعات وخدمات ما بعد البيع، معلقاً على افتتاح المركز الجديد: “تعود علاقة جون كراين بقطاع الطاقة في دولة قطر والشركات العاملة به لتاريخ تركيب أول ضواغط هواء مزودة بتكنولوجيا موانع تسرب الغاز الطبيعي الجاف. استراتيجيتنا تقضي بالالتزام بهذا الاستثمار، وهو أمر يتضح من خلال عملنا الدائم على تطوير إمكاناتنا المحلية بما في ذلك مركز خدمة موانع التسرب الرطبة والدعم المحلي بناء على طلب عملائنا، فضلاً عن تميّزنا بتقديم أحدث التقنيات وأرقى مستويات الخدمة.”

يدعم مركز خدمة راس لفان الجديد جهود جون كراين المبذولة في مجال توطين القطاع في الدولة، والتي تتماشى بشكل وثيق مع رؤية هذا القطاع. وسيوفر المركز الجديد إمكانات بالغة الأهمية في مجال الصيانة والتصليح التي يحتاجها القطاع في قطر، بالإضافة إلى تقديم الدعم للشركات المحلية العاملة في كل من قطاعات النفط والغاز، والبتروكيماويات، والأسمدة، وتوليد الطاقة.

 

وتشتمل قدرات عمل المركز الجديد على:

  • تصليح واختبار موانع تسرب الغاز الطبيعي الجاف: يعزز مركز الخدمة قدرات جون كراين في تقديم خدمات حيوية للسوق المحلي متعلقة بتصليح واختبار موانع تسرب الغاز الجاف، كما يمكّن جون كراين من توفير حلولاً شاملة لعملاء قطاعي النفط والغاز. ويوفر المركز خدمات تخزين قطع الغيار، إلى جانب تصليح وموازنة الروابط القياسية وروابط الضغط العالي.
  • الخبرة المحلية: يضيف المرفق إمكانات محلية من خلال توفير مجموعة من الخدمات بالغة الأهمية والتي ستساعد على خفض مهلة انتظار العملاء، وتكاليف الشحن والتسليم.

وتابع ألفاريز قائلاً: “بالنظر إلى الخدمات اللوجستية المحلية، فإن العملاء القطريين بحاجة إلى خدمات أساسية وهامة مثل تصليح واختبار موانع تسرب الغاز والروابط، ونحن فخورون جداً بالعمل مع الحكومة القطرية، وكذلك قطر للبترول، لدعم توطين قدرات التصنيع والخدمات المحورية والحيوية، حيث سيتيح لنا إنشاء هذا المركز الذي يعتبر الأول من نوعه في قطر خفض تكاليف الصيانة والشحن بشكل كبير على عملائنا، بالإضافة إلى تقليل فترات الإنتظار والتسليم أيضاً.”

ستوفر المرحلة الثانية من مركز الخدمة إمكانات إضافية تشمل تصليح واختبار موانع التسرب الرطبة. كما ستواصل منشآت الخدمات الأخرى التابعة لجون كراين في منطقة سلوى الصناعية، والقريبة من الدوحة، تقديم خدمات تصليح موانع التسرب الرطبة لعملاء قطاعي النفط والغاز داخل المنطقة.

وتلتزم شركة العهد بشكل كامل بتوفير منتجات وخدمات جون كراين داخل دولة قطر. ومع إضافة مركز خدمة راس لفان الجديد، ستتمكن العهد من تقديم دعم محلي غير مسبوق للمنتجات الدقيقة مثل موانع التسرب الميكانيكية، وتصليح موانع تسرب الغاز الطبيعي الجاف والروابط، فضلاً عن تقديم التقنيات والخدمات الهندسية الموثوقة على مدار العام.